Image default
فعاليات 28

معرض أنوثة للفانة نور المصري

تحت رعاية مجلة “28” الأدبية الثقافية ، وجمعية “حكاوي ” للتراث والفنون ،افتتح معرض (أنوثة ) للفنانة التشكيلية نور المصري ،في بيت رياض السباطي للتراث والفنون في مدينة غزة ، الذي يحاكي أنوثة المرأة التي تجلت واضحة ً من خلال خمس عشرة لوحة قامت الفنانة على رسمها لتظهر الخطوط الخارجة عن المألوف في مجتمعنا ، لتحدث ثورة تنطق بها أحاسيس المرأة بلا رياء ولا مواربة ،بلا استجداء سوى استجداء الحياة التي تأبى أن تعطيها حقها بأن تحيا كامرأة ،وتمارس دورها الطبيعي دون قيود أو إملاءات ، أو تهكم .
هي الحياة إذاً التي تحياها سلاح ذو حدين ، حد الابتلاء الذي يقودها إلى تقمص دور الرجل بقوة ٍ وبراعة ، والحد الآخر الذي تخشى أن تظهره …ولكنه يطل من حين ٍ لآخر رغم إرادتها لأنه طبيعة ممتزجة بحقيقة كونها أنثى . حيث عمدت الفنانة نور إلى التركيز على اللون الأسود كأرضية للوحاتها التي تظهر العكسية ،لتبرز جميع الألوان المعبرة .
وذكرت الفنانة التشكيلية أثناء جولة كاميرا “سكاي برس “في المعرض أن فكرة اللوحات جاءت بالصدفة ، حيث كانت تجرب أنواعا ً جديدة من اللوحات ، ابتدعتها بطريقة رسم عصرية ، اعتمدت ال “cut out  ” أو المساحات اللونية . فقامت بتجربة النسق ، وتجلت لها الفكرة تباعا ً .
وأضافت : مضمون الفكرة أن الأنثى لوحة بيضاء قادرة على إبراز جميع التعابير والانفعالات ، ولكن أجملها تعبير الأنثى ،التي تفتقدها بسبب رتم الحياة السريع للحياة .
وحضر جمع غفير من الجمهور الفلسطيني الذواق للفن التشكيلي المعاصر ،وأبدى استحسانه ، وأثنى على ما تم عرضه من لوحات ٍ متميزة ، وخارجة عن المألوف ..

 

تُغني اللغة – احتفالاً بالسنوية الأولى لمجلة 28

مجلة 28

صالون 28 الثقافي

مجلة 28

صالون 28 الثقافي

مجلة 28
جارٍ التحميل